نافذة_الاستاذ_الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
Salim_Az
Admin
المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 12/08/2018
https://estad-alg.ahlamontada.com

كيفية تسيير قسم السنة الأولى إبتدائي : Empty كيفية تسيير قسم السنة الأولى إبتدائي :

الأحد أغسطس 12, 2018 8:31 pm
كيفية تسيير قسم السنة الأولى إبتدائي :

أ - تنظيم البيئة المادية للفوج :
- تنظيم جلوس التلاميذ
-تنظيم الأركان و التجهيزات و الوسائل : . يمكن للأستاذ أن ينوع و يجدد الأركان التربوية المقترحة . عند تجهيز مختلف الأركان بالوسائل و الأدوات يجب مراعاة صحة و سلامة التلاميذ و ذلك بتجنب الوسائل الخطيرة و الحادة . الحرص على تجديد و إثراء مقتنيات الأركان بإنجازات المتعلمين أنفسهم و بما ينجزونه من مشروعات و أشغال و رسومات .
تيسير الاتصال و التنظيم العلائقي .
- القضاء على الروتين (التغيير و التجديد في الوسائل و طريقة العمل و الجلوس )
ب- الرقابة أثناء الفعل التعلمي :
- إعداد قانون داخلي لسير العمل في الفوج .
-الانتباه و الإحساسبالسير العام للعمل و الحركة .
-التدخل لعلاج كل المواقف الطارئة في الفوج .
- تحديد المتوقعات من التلاميذ و إشراكهم في توفير الجو المناسب .
ج - القانون الداخلي للفوج :
يتم الإتفاق على بنوده في بداية السنة الدراسية يتم شرحه للتلاميذ و يعرض في مكان بارز و يكون مرجعا عند كل مخالفة :
1- أصل في الوقت .
2- أدخل إلى القسم بهدوء .
3- أجلس في المكان المخصص لي .
4- لا أتنقل في القسم دون إذن .
5- لا أبقى وحدي في القسم و لا أدخله أثناء الراحة .
6- لا أرمي الفضلات في الأرض .
7- أنتبه لكل ما يقوله الأستاذ و أحرص على حسن الاستماع .
8- أطلب الإذن قبل الإجابة أو عندما أريد الكلام .
9- لا أستعمل أدوات الآخرين دون إذنهم .
10- أعتني بأدواتي و كتبي و أرتبها .
د- توجيهات لحفظ النظام داخل الفوج :
في كتابه الشهير - مدارس بلا فشل - أورد المربي الأنجليزي - جلاسر - glasser-اقتراحات و توجيهات مفيدة لحفظ النظام في الفصل أهمها :
1- من المفيد للأستاذ أن يشرك التلاميذ في مناقشة قواعد النظام و أن يحصل على موافقتهم عليها .
2- مناقشة التلاميذ و إشراكهم في التوصل إلى حلول المشكلات الفردية و الجماعية .
3- على الأستاذ أن يكون جادا و حازما في بداية تعامله معهم ثم يخفف ذلك قليلا من هذا الحزم فيما بعد .
4- من الأفضل للأستاذ أن يستخدم إستراتيجية الثواب و التشجيع و المكافأة للحصول على السلوك المرغوب فيه بدلا من إستراتيجية العقاب للكف عن السلوك غير المرغوب .
5- ينبغي ألا يلجأ الأستاذ إلى معاقبة الفصل برمته أو مجموعة من التلاميذ بسبب سلوك تلميذ أو اثنين لأن ذلك يولد لديهم الشعور بالعداء للأستاذ .
6- يجب على الأستاذ أن ينمي لدى التلميذ الشعور بالمسؤولية و تحمل نتائج أعماله .
7- ينبغي ألا ينحاز الأستاذ لصف تلميذ ضد آخر ما لم يكن واضحا تماما أن الأول على صواب و الثاني على خطأ .
8- مما يسهل حفظ النظام منذ البداية داخل حجرة الدرس أن يقف الأستاذ على باب القسم أثناء دخول التلاميذ .
9- يجب ألا يقبل الأستاذ أي عنف أو اعتداء بدني أو شجار يحدث في الفصل و أن يتعامل معه بمنتهى الحزم مع الاستعانة بإدارة المدرسة .
10- عندما يضطر الأستاذ في النهاية إلى استخدام أسلوب العقاب و التأديب يجب أن يوضح للتلميذ مقدما نوع العقوبة و أسباب توقيعها .
منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى